فراشة فلسطين
عضو جديد
عدد الرسائل : 19 العمر : 29 مزاجى اليوم : مهنتى : تاريخ التسجيل : 26/06/2008
| موضوع: انصر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام الأحد يوليو 13, 2008 2:11 pm | |
| واشوقاه رسول الله
كيف ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام؟! جاء تلميذ الى استاذه وقال: علمت أنك ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رؤياك. فقال الاستاذ: فماذا تريد يا بني؟! قال: علمني كف أراه, فإني في شوق إلى رؤياه. قال. فانت مدعو لتناول العشاء معي هذه الليلة لاعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم.
وذهب التلميذ لاستاذه, وأكثر له من الملح في الطعام ومنع عنه الماء, فطلب التلميذ الماء فمنعه استاذه بل أصر عليه أن يزيده في الطعام, ثم قال له, نم وإذا استيقظ قبل الفجر فسأعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم.
فبات التلميذ يتلوى من شدة العطش والظمأ, فقال له استاذه, أي بني.. قبل ان اعلمك كيف ترى النبي صلى الله عليه وسلم اسالك: هل رأيت الليلة شيئا؟. قال: نعم. قال: ما رأيت؟. قال: رأيت الامطار تمطر, والانهار تجري, وبحارا تسير.
فقال الاستاذ: صدقت نيتك فصدقت رؤيتك, ولو صدقت محبتك لرأيت رسول الله!!.
وممن صدقت محبته وبلغت منتهاها مالك بن أنس إمام دار الهجرة الذي قال: ما نمت ليلة الا رأيت فيها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام, لسان حاله هو وامثاله:
ما تأخر جسمي عن لقائكم
إلا وقلبي شيق عجل
وكف يقعد مشتاق يحركه
إليكم الحافزان الشوق والامل
فإن نهضت فما لي غيركم وطر
وإن قعدت فما لي غيركم شغل
وكم تعرض لي الاقوام بعدكمو
يستأذنون على قلبي فما وصلوا
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم
كيف تعرف أن المرئي هو النبي صلى الله عليه وسلم؟ لقد بين العلماء أن الرائي يعرف أن الشخص الذي رآه في منامه هو النبي صلى الله عليه وسلم أم غيره بثلاث أمور, وهي: 1- أن يقول له الشخص الذي رآه في المنام-مثلا- :أنا رسول الله, أو أنا محمد بن عبد الله, أو : أنا نبيك , أو أي لفظ يفيد هذا المعنى. 2- أن يقع في نفس الرائي, ويستقر في أعماقه أن الذي رآه في منامه هو نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, من غير أن يخبره أحد. 3- أن يقول له شخص آخر – في المنام- : إن هذا الذي رأيته, أو الذي كان يكلمك, أو إن الشخص الذي تراه, أو سوف يكلمك الآن, أو سوف يدخل عليك, أو سوف تدخل عليه, هو النبي صلى الله عليه وسلم, سواء رأى الرائي هذا الشخص الآخر, أو سمع صوته فقط. بأمر من هذه الأمور الثلاثة - أو أكثر – يتأكد الرائي أن الشخص الذي رآه في المنام هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم من غير شك, ويطمئن للرؤيا التي رآها.
-------------------------------------------------------------------------------- الكذب في الرؤيا إن الكذب محرم في شريعة الله, كبيرة وصغيرة, أسوده وأبيضه, وإنه يتسبب في لعن صاحبه . قال الله-عز وجل-:{ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين} (آل عمران:61), وإن الله يصرف الكاذب عن الهداية, كما قال الله-عز وجل- : {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار}(الزمر:3). وإن الكذب في الأحلام والرؤى من أشد أنواع الكذب, ومن أقبح أصنافه . قال صلى الله عليه وسلم:"أفرى الفرى أن يرى الرجل عينيه ما لم تريا" (1) ,و"أفرى الفرى " يعني : أكذب الكذب, وأخطر أنواعه. لذلك بين النبي صلى الله عليه وسلم عقوبة من يقع في هذا النوع من الكذب, فقال صلى الله عليه وسلم:"من تحلم بحلم لم يره, كلف أن يعقد بين شعيرتين, ولن يفعل" (2) . والتكليف بالعقد بين حبتي الشعير, والربط بينهما, تكليف مستحيل, أي: يكلف بشيء لا يحدث, كما أنه ادعى في الدنيا حدوث شيء وهو لم يحدث, ونسبه للواقع, وهو كناية عن إرهاقه وإتعابه, وإهانته واحقاره, ثم يحيق به عذاب الله الذي أعده للكاذبين. وإنك إن تصورت فظاعة وقبح هذا النوع من الكذب, حينما يدعي شخص انه رأى –وهو كاذب- في منامه, شخصا ما, أو أمرا ما من الأمور العادية!. ولكنك -أخي الحبيب- لا تتصور فظاعة وقبح هذا الكذب إن ادعى إنسان أنه رأى في منامه النبي صلى الله عليه وسلم , أو أخبره بخبر , أو أمره بأمر!!. فقد قال صلى الله عليه وسلم :"إن كذبا علي ليس ككذب على أحد . من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" (3) . فإن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم- المذكور في هذا الحديث –شامل للكذب على النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث والكلام, أو في الرؤى والأحلام, سواء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أو بعد وفاته.
فليحذر بعض الناس من الذين يجيئون ويقولون : رأينا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام, وليس عندهم دليل على ما يدعونه سوى أنهم –مثلا- رأوا رجلا في ثيابا بيضاء!.. فإن هذا من أعظم الكذب, وأقبح الذنزوب
منقول. | |
|
عاشقة الارض الفلسطنية
المدير العام
عدد الرسائل : 165 العمر : 51 مزاجى اليوم : تاريخ التسجيل : 26/06/2008
| موضوع: رد: انصر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام الثلاثاء يوليو 15, 2008 1:43 pm | |
| اللهم صلي على سيدنا محمد بوركتي بنيتي فراشة ما شاء الله | |
|
امير الباديه
عضو جديد
عدد الرسائل : 14 العمر : 54 مزاجى اليوم : تاريخ التسجيل : 15/07/2008
| موضوع: رد: انصر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:46 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي على سيدنا محمد | |
|
ادهم الشرقاوى
مراقب عام المنتدى
عدد الرسائل : 290 العمر : 61 مزاجى اليوم : مهنتى : تاريخ التسجيل : 28/06/2008
| موضوع: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله الثلاثاء يوليو 15, 2008 6:16 pm | |
| بوركتى اختاة الفراشه ما شاء الله على موضوعك القيم
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الفوائد والثمرات الحاصلة بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الأولى : امتثال أمر الله سبحانه وتعالى . الثانية :موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ،وإن اختلفت الصلاتان . الثالثة :موافقة ملائكة الله عز وجل في الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . الرابعة :حصول عشر صلوات من الله على المصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مرة . الخامسة :أنه يُرفع له عشر درجات بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . السادسة :أنه يُكتب له عشر درجات . السابعة :أنه يُمحى عنه عشر سيئات . الثامنة :أنه يُرجى إجابة دعاء الداعي إذا قالها قبل دعائه ، فالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ترفع الدعاء إلى رب العالمين . التاسعة :أنها سبب لشفاعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤال الوسيلة له ، أو أفردها . العاشرة :أنها سبب لغفران الذنوب . الحادية عشرة : أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه . الثانية عشرة :أنها سبب لقرب العبد من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة . الثالثة عشرة :أنها تقوم مقام الصدقة لمن لايجد ما ينفقه . الرابعة عشرة :أنها سبب لقضاء الحوائج . الخامسة عشرة :أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه . السادسة عشرة :أنها زكاة للمصلي وطهارة له . السابعة عشرة :أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته . الثامنة عشرة : أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة . التاسعة عشرة :أنها سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام على المصلي والمسلِّم عليه . العشرون : أنها سبب لتذكر العبد ما نسيه . الحادية والعشرون : أنها سبب لطيب المجلس ، وأن لا يكون ذلك المجلس حسرة على العبد يوم القيامة . الثانية والعشرون :أنها سبب لنفي الفقر . الثالثة والعشرون :أنها تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند ذِكره . الرابعة والعشرون : أنها تُوصل صاحبها إلى طريق الجنة وتُبعد تاركها عن طريق الجنة . الخامسة والعشرون :أنها تُنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ويُحمد ويُثنى عليه فيه ،ويصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم . السادسة والعشرون : أنها سبب لتمام الكلام الذي أبتدأ بحمد الله والصلاة على رسوله . السابعة والعشرون :أنها سبب لزيادة نور العبد على الصراط يوم القيامة . الثامنة والعشرون :أنه يخرج بها العبد عن الجفاء . التاسعة والعشرون :أنها سبب لإيفاء الله سبحانه الثناء الحسن للمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بين أهل السماء والأرض لأن المصلي طالب من الله عز وجل أن يثني على رسوله ويكرمه ويشرفه ،والجزاء من جنس العمل فلا بد أن يحصل للمصلي شيء من ذلك . الثلاثون :أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب مصالحه ،لأن المصلي داعٍ ربه أن يبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله ،وهذا الدعاء مستجاب ، والجزاء من جنسه . الحادية والثلاثون :أنها سبب لنيل رحمة الله عز وجل ،لأن الرحمة إما بمعنى الصلاة كما قال ذلك طائفة أو من لوازمها وموجباتها على القول الصحيح، فلا بد للمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أن ينال رحمة الله عز وجل الثانية والثلاثون :أنها سبب لدوام محبة العبد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وزيادتها وتضاعفها ،وذلك عقد من عقود الأيمان الذي لايتم إلا به ،لأن العبد كلما أكثر من ذكر المحبوب واستحضاره في قلبه واستحضار محاسنه ومعانيه الجالية لحبه تضاعف حبه له وتزايد شوقه له ،واستولى على جميع قلبه ،وإذا أعرض عن ذكره وإحضاره وإحضار محاسنه بقلبه نقص حبه من قلبه ،ولاشيء أقر لعين المحب من رؤية محبوبه ولا أقر لقلبه من ذكره وإحضار محاسنه فإذا قوي هذا في قلبه جرى لسانه بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه وتكون زيادة ذلك ونقصانه بحسب زيادة ذلك ونقصانه في قلبه والشواهد على ذلك كثيرة . الثالثة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سبب لمحبته للعبد فإنها إذا كانت سبباً لزيادة محبة المصلَّى عليه له فكذلك هي سبب لمحبته هو للمصلِّي عليه صلى الله عليه وسلم . الرابعة والثلاثون :أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه فإنه كلما أكثر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وذكره استولت محبته على قلبه حتى لا يبقى في قلبه معارضة لشيء من أوامره صلى الله عليه وسلم ولاشك في شيء مما جاء به بل يصير ما جاء به مكتوباً مسطوراً في قلبه لا زال يقرؤه على تعاقب أحواله ويقتبس الهدى والفلاح وأنواع العلوم منه وكلما ازداد في ذلك بصيرة وقوة معرفة ازدادت صلاته عليه صلى الله عليه وسلم . الخامسة والثلاثون :أنها سبب لعرض اسم المصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذكره عنده . السادسة والثلاثون :أنها سبب لتثبيت القدم على الصراط والجواز عليه لحديث عبد الرحمن بن سمرة الذي رواه عنه سعيد بن المسيب في رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وفيه :{و رأيت رجلاً من أمتي يزحف على الصراط ويحبو أحياناً ويتعلق أحياناً فجاءت صلاته عليَّ فأقامته على قدميه وأنقذته } السابعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم أداء لأقل القليل من حقه مع أن الذي يستحقه لا يحصى علماً ولا قدرة ولا إرادة ولكن الله سبحانه لكرمه رضي من عباده باليسير من شكره وأداء حقه . الثامنة والثلاثون :أنها متضمنة لذكر الله وشكره ومعرفة إنعامه على عبيده بإرساله فالمصلي عليه صلى الله عليه وسلم قد تضمنت صلاته عليه ذكر الله وذكر رسوله وسؤاله أن يجزيه بصلاته عليه ما هو أهله كما عرفتنا ربنا وأسماءه وصفاته وهدانا الله بها إلى طريق مرضاته وعرفنا جل جلاله مالنا بعد الوصول إليه والقدوم عليه فهي متضمنة لكل الأيمان بل هي متضمنة للإقرار بوجوب الرب المدعو وعلمه وسمعه وقدرته وإرادته وحياته وكلامه وإرسال رسوله وتصديقه في أخباره كلها وكمال محبته ولا ريب أن هذه أصول الأيمان فالصلاة عليه صلى الله عليه وسلم متضمنة لعلم العبد ذلك وتصديقه به ومحبته له فكانت من أفضل الأعمال . التاسعة والثلاثون :أن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من العبد هي دعاء ودعاء العبد وسؤاله من ربه نوعان : # أحدهما :سؤاله حوائجه ومهماته وما ينوبه في الليل والنهار فهذا دعاء وسؤال وإيثار لمحبوب العبد ومطلوبه . # والثاني : سؤاله أن يثني على حبيبه وخليله ويزيد في تشريفه وتكريمه وإيثار ذكره ورفعه ، ولاريب أن الله عز وجل يحب ذلك ورسوله يحبه فالمصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد صرف سؤاله ورغبته وطلبه إلى محاب الله ورسوله وآثر ذلك على طلب حوائجه ومحابه هو ،بل كان هذا المطلوب من أحب الأمور إليه وآثرها عنده ، فقد آثر ما يحبه الله ورسوله على ما يحبه هو ،فقد آثر الله ومحابه على ما سواه ، والجزاء من جنس العمل . فمن آثر الله على غيره آثره الله على غيره . من موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الجزء الأول ص 571 . | |
|
العاشق النبيل
عضو جديد
عدد الرسائل : 23 العمر : 56 تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: انصر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام الأربعاء يوليو 23, 2008 5:03 pm | |
| بارك الله فيك اختي على هذا الموضوع القيم لا حرمنا من توصلك اختي دمتي في ود الرحمان | |
|
نذير
عضو جديد
عدد الرسائل : 40 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 01/07/2008
| موضوع: رد: انصر نبيك محمد عليه الصلاة والسلام الثلاثاء يوليو 29, 2008 4:50 am | |
| بارك الله فيك يا فراشة ، وجزاك الله كل ماتتمني من خير ، لا تنسينا بالدعاء.اخوك :الدكتور نذير. | |
|